الخميس , سبتمبر 19 2019
الرئيسية / تدوينات شخصية / كيف يُفكر المبرمج ؟

كيف يُفكر المبرمج ؟

هل صانع البرامج و الأنظمة يفكر بنفس تفكير الشخص العادي ؟  هذا السؤال محور تدوينتي لليوم , فالحقيقة هذه التدوينة كتبتها منذ وقت طويل ولكنها كانت بين رفوف طاولتي , البعض يتوقع ان المبرمج عبقري او يخطط الامور بطريقة أخرى تختلف عن الآخرين ولكن أنا ارى ان الوضع جداً طبيعي , المبرمج غالباً يفكر بطرق تختلف قليلاً عن الشخص العادي وذلك لأنه عندما يفكر دائماً يربط الفكرة بالقانون و معنى هذا الكلام , عندما يطلب الزبون من المبرمج ان يبرمج له نظام مثلا إدارة محتوى يحتوي على أسعار الذهب , غالباً اول فكرة تدور في رأس المبرمج من أين أحصل على أسعار الذهب هل هناك موقع يقدم خدمة API او ما الطريقة التي يجب ان اتخذها ؟ !

 تعريف المبرمج

في الحوسبة، المبرمج هو الشخص الذي يقوم ببرمجة الحاسوب ويطور برمجيات له. وقد يكون المبرمج متخصصاً في أحد مجالات البرمجة أو قد يبرمج أنواعاً مختلفة من البرمجيات. ويمكن اعتبار المبرمج مهندس برمجيات أو مطور برمجيات أو محلل برمجيات. ويكيبيديا

التفكياـر للمشكلة

عندما تطرح مشكلتك لمبرمج وتريد لها حل برمجي  فإن المبرمج اول ما يقوم به يحاول ربط المعطيات مع المخرجات , وأقصد في ذلك , عندما تطلب من مبرمج برمجة نظام حساب عدد الدرجات مثلاً غالباً يقوم المبرمج بتخيّل مخرجات هذا البرنامج ( درجات ) هذه اول نقطة يقوم بتخيّلها ثانياً يتخيل من أين تأتي الدرجات من قاعدة بيانات او من خدمة ويب ام من اين ؟ !! فيسألك سؤال هل لديك مصدر للدرجات ( سؤال مشابه له ) فتجيب نعم لدي قاعدة بيانات مثلا SQL هنا تبدأ الأفكار تتراقص في دماغ المبرمج من حيث ربط قاعدة البيانات او ارفعها على موقع خاص او استضافة خاصة وما الى ذلك , وبعد ذلك يستطيع إجابتك بالاحتياجات التي تحتاجها شكل النظام كيف يكون .

أكثر الحالات سوء

تفكير المبرمج دائما ينصب في أكثر الحالات سوء و اقصد بذلك , عندما اقوم بكتابة سطر برمجي يعتمد على إدخال نصوص و ارقام من المستخدم , فأنني دائماً افكر في أسوء احتمال ممكن ان يقوم به المستخدم و ابحث عن حل لذلك و اعني بذلك تخيل معي أنك قمت ببرمجة نظام يحسب المتوسط الحسابي  مثلا , من المعروف ان هذه العملية تتطلب ادخال ارقام الى النظام , اذا ماذا لو قام المستخدم بادخال احرف ؟ هذا ما أقصده بالتحديد .

كيف تُحسب تكلفة البرمجة ؟ !

عندما كنت في السادسة عشر من عمري كنت أبرمج سكربتات صغيره ولا اعلم كيف اثمّنها الى ان أدرجت حقيقة تثمين البرنامج او النظام , يقوم المبرمج بتسعير البرنامج بناءا على مصاريف الشتغيل و المقصود فيها هل هذا النظام يحتاج الى سيرفر او طابعه او جهاز معين يشتغل لكي يشتغل هذا واحد الشيء الثاني يحدد سعر البرنامج بناءا على عدد الساعات التي يقضيها المبرمج في برمجة  النظام , والشائع جداً ان المبرمج المحترف تجد سعر الساعه الواحدة يتراوح بين $١٠ دولار و $١٤ دولار أمريكي , ولكن طبعاً كل هذا يعتمد على عوامل عديدة يمكن ان تقلص السعر ويمكن ان تزيد من السعر .

أكثر الأشياء تغضب المبرمج !

أنا أكثر شخص أتعصب من شخص يطلب مني برمجة نظام وبعد يوم او يومين يتصل بي ويطلب اضافة بسيطة في نظره ولكن في نظري تتطلب هذه الاضافة التعديل على قاعدة البيانات و ملفات القالب و ملفات PHP وهو يقول هذه بسيطة مجرد كذا وكذا , هذا اكثر شيء يغضب المبرمج أنك لا تلتزم بالاتفاق الذي بينك وبينه .

الخاتمة

كُن دائماً مستعد بجميع متطلباتك نظامك قبل الإنطلاق في طلب مبرمج يقوم ببرمجة هذا النظام لأن التغيير البسيط في نظرك ربما يكلف ساعات من العمل و التعديل .

عن كودر

[ كـودر ] مهندس برمجة , أحب التقنية , مُطوّر انظمة و تطبيقات , مهووس بالتقنية وكل جديد في عالم الإنترنت , أحب الكتابة عن التقنية عندما تسمح لي الفرصة .

شاهد أيضاً

لماذا احب آبل ؟

لما أسمع أو أقرأ إسم شركة Apple أتذّكر كتاب سيـرة ستيف جوبز للكاتب الشهير Walter Isaacson قرات هذا الكتاب من الغلاف الى الغلاف , أدركت الكثير عن شركة أبل و تعرفت على الكثير خلف كواليس شركة أبل , تعرفت على شخصيات كثيرة في هذا الكتاب و تعرفت ايضا

2 تعليقان

  1. مرحباً بكم أتمنى أعجبتكم التدوينة

  2. جميل.. نتعرف على حجم العمل والجهد المبذول

    عالم البرمجة تخفى على طالبه .. المشقة في ذلك
    يستطيع فقط أن يرشدك للمغزى من مطلبه ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*