الخميس , سبتمبر 19 2019
الرئيسية / خارج النطاق / مقارنة تعلم البرمجة ذتياً أو من الجامعة
Flat design style modern vector illustration concept of programmer or coder workflow for website coding and html programming of web application. Isolated on stylish colored background.

مقارنة تعلم البرمجة ذتياً أو من الجامعة

بسم الله الرحمن الرحيم , عندما كنت طالباً في المدرسة كانت تنتابني فكرة أن جميع المبرمجين الموجودين الآن تعلموا البرمجة من الجامعة وبعدها اصبحوا محترفين برمجة , ولكن كلما ألتقيت بمبرمج محترف على الإنترنت او على الفيس بوك , كان وفي أغلب الأحيان طالب مدرسي او ترك الجامعة او طالب جامعي في تخصص بعيد عن البرمجة او علوم الكمبيوتر ! حقاً كانت الأسئلة تدور في ذهني كيف اصبحوا هكذا , ليس هذا وحسب بل احيانا اسمع ان شركة عملاقة مثل جوجل او مايكروسوفت وظفت خبير لا يملك شهادة جامعية في مجال علوم الحاسوب . ايضاً كيف هذا ؟

البرمجة والجامعة :

عندما تلتحق بجامعة معينة في تخصص علوم حاسوب بالتأكيد سوف تتعلم اساسيات البرمجة ولكن لا تتوقع ان الجامعة تجعلك محترف احترافاً عبقرياً بمعنى آخر لا تتوقع ان الجامعة تعلمك كيف تخترع برنامج معين او كيف تفكر بطريقة المحترفين  ولكن سوف تتعلم كيف تفكر مثل المبرمج وكيف تحلل البرامج وتعرف بالتحديد كيف يعمل البرنامج او كيف يقوم المعالج بقراءة الاسطر البرمجية .

 

تعلم البرمجة في الجامعة :

اذا كان تخصصك مثل تخصصي  Software Eng/Tech  ربما سوف تشعر بالملل او تشعر بالإثارة من كثرة المواد التي تتعلق بالبرمجة اذا كنت من محبين هذا الجانب بالتأكيد سوف تشعر بالإثارة وحب الإستمرار اما اذا لم تكن لك الرغبة ودخلت هذا التخصص بناءا على رغبة الزملاء تأكد انك سوف تشعر بالملل من كثرة المطلبات وشدة الإختبارات , ما اريد ان اصل له في هذا الجزء من المقالة , هو أن في الجامعة يوجد طلاب محترفين ويوجد طلاب ليس لديهم اي دراية عن المادة ولا عن البرمجة بشكل عام لذلك الجامعة لا تفرض مقررات معقدة في أول السنوات الدراسية بل سوف تتعلم طريقة كتابة الكود البرمجي و اساسياته وكيف تشغل البرنامج وكيف تغلق البرنامج و تتعلم ايضاً اساسيات نظام الملفات وقواعد البيانات , أما البرمجة الفعلية سوف تدرسها في اخر سنوات الدراسة مثل برمجة برنامج بواجهة رسومية بسيط في عين الغير و كبير في عين الطلاب , ولكن ما يميز دراسة هذا التخصص خصوصاً اذا كنت تحب البرمجة , سوف تتعرف على مفاهيم و مصطلحات عن الكمبيوتر وعن البرمجة بشكل خاص وسوف تتعرف على كيفية تحليل البرامج التجارية و تدرس ايضاً البرمجة من زاوية تجارية وكيف تقوم الشركات بنصاعة أضخم البرامج اعني بذلك كيف تخطط  , كما سوف تدرس كيف تدير فريق مبرمجين او كيف تكون أحد اعضاء الفريق .

 

تعلم البرمجة ذاتياً :

كما لاحظت ان الجامعة لا تسرد لك تفاصيل البرمجة كُلها في مادة معينة ولكن هناك ما يميزها من مواد وتحليل والى اخره أما في المقابل التعليم الذاتي , وهنا تجد المبرمج أكثر احترافية  و مهارة في جانب كتابة الكود البرمجي ولكن أقل إحترافية في طريقة إدارة الكود و العمل البرمجي او توزيعة على الفريق أيضاً هنا المبرمج يكون محترف في حل المشكلات البرمجية لأنه يواجها اثناء تعلمه الذاتي ويحاول حلها بنفسه اما كتاب الجامعة لربما لا يذكر لك المشاكل التي قد تواجهك .

 

التعلم الذاتي  VS  تعليم الجامعة :

 

اذا قمنا بعمل مقارنة أيهما أقوى لا نستطيع ان نقول التعليم الذاتي افضل من الجامعي ولا العكس لأن الاثنين يعتمدوا على الشخص نفسه ولكن ما نستطيع قوله هو اذا كانت لديك دراية و حب التعلم الذاتي بالتأكيد سوف تكون من المتميزيين في هذا التخصص بل سوف تتفوق وانا أضمن لك ذلك .

 

 

ختاماً :

هذه المقالة كانت مجرد وجهة نظر بما شاهدته في حياتي الجامعية الحالية وليس بالضرورة ان تكون صحيحة لذلك اتبع نصيحتي اذا كنت تريد سلك هذا التخصص , التعلم الذاتي جداً مميز ويجعلك شخصاً عبقرياً في الفصل فقط هههه  😎  لأن أغلب الطلاب ليس لديهم دراية عن المادة مثل  جافا , وتأتي انت وقد درستها في اليويتوب مثلاً  لذلك لن تواجه مشكلة في فهمها .

 

خالص تحياتي لكم  :mrgreen: 

 

 

 

عن كودر

[ كـودر ] مهندس برمجة , أحب التقنية , مُطوّر انظمة و تطبيقات , مهووس بالتقنية وكل جديد في عالم الإنترنت , أحب الكتابة عن التقنية عندما تسمح لي الفرصة .

شاهد أيضاً

شرح Curl للتفاعل مع Web service

الانترنت يحتوي على الكثير من الخدمات التي نراها في مواقع عالمية كثيرة على سبيل المثال …

18 تعليق

  1. الحمدلله , هذا تعليق لكي اجرب القالب .

  2. شكرا أخي استفدت الكثير من هاته التدوينات الرائع التي تطرح شكرا لك كثيراً ^_^

  3. شارلوك هولمز

    جميل جداً و هذا الشيئ من واجبات الطالب الجامعي ,, وكما ذكرت أخي الكريم أيضاً يعتمد على الميول والرغبة الشخصية ، كلما زادة رغبتك في الشيئ كل لما زادة فرصتك للحصول عليه أكثر … وبالمناسبة تخصص البرمجة نطاق واسع وعلم متجدد لا تقدر أن تلم الدهر في عقر شهر ولا تقدر أن تلم شهراً في عقر دهر .. ومن المعروف أن الإحتراف ليس بمدى معرفتك لشيئ ولكن يعرف بطوول سنوات المعرفة والتميز وإتقان العمل .. كونك محترف هذا يعني أنك متمرس تعرف المطلوب وغير المطلوب تعرف الإجابة قبل السؤال وتضرب في المثل ألف مثال هنا تكمن الإحترافية ,,, قيل ” عندما قررت أن أصير محترفاً; رميت بقية حياتي جانباً;

  4. Ah yes, nicely put, evoneyre.

  5. احمد السكيتي

    موضوع جميل جدا من واقع دراستنا في الجامعه . و مثل ما قلت المبرمج هو الي يطور نفسه ذاتيا . لا يعتمد فقط عالمواد الي ياخذها فالجامعه . لأنه البرامج في تطور مستمر و الي يدرسونا في الجامعه قد يكون قديم نوعا ما

  6. أرى أن الجامعة تسلمك المفاتيح الأساسية للولوج لعالم البرمجة .. ثم تتركك تمضي قدما وتخوضه بأسلوبك الخاص ..
    لكنه عالم متجدد متشعب متسع لا يسعك أن تمتلكه سوى إن رأيت في نفسك جنونا وحبا له ..

  1. تعقيبات: #عمر_يجرب يسوي كل شي بنفسه | UAEpro

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*